ماهو الأمن السيبراني ؟

Share

ماهو الامن السيبراني ؟

الأمن السيبراني هو حماية الأنظمة المتصلة بالإنترنت، بما في ذلك الأجهزة والبرامج والبيانات، من الهجمات الإلكترونية.

البداية في الامن السيبراني

قبل البدء في ذكر التخصصات وشرحها، أوّد ان أذكر نقطة مهمه وهي كيفية اختيار التخصص المناسب لك.

هناك أسئلة كثيرة عن اختيار التخصص وان هناك نسبة عالية من المهتمين يترددون في الاختيار, وغالبا العائق الأول لاختيار التخصص هو “هل هذا التخصص له مستقبل أو لا؟”

الإجابة المباشرة، نعم كل تخصص في الأمن السيبراني له مستقبل، ولكن تأكد ان الشهادة الجامعية وحدها لا تكفي، فعشان تختلف عن غيرك، يجب عليك تطوير نفسك في هذا المجال من ناحية الدورات والعمل الحر والمشاريع التطوعية وغيرها. قبل اختيار التخصص، تأكد تماما ان النصائح ستختلف من شخص لأخر، وقد لا تعجبك بعضها او تصدمك غيرها وتضطر تغيير التخصص بسبب ذلك، لكن اعلم تماما ان انت هو الشخص الذي سيقضي وقت يتعلم هذا التخصص فيلزم عليك قبل البدء، السماع لنصائح مختلفة من أشخاص مختلفين وبعدها تبحث بنفسك عن التخصص حسب المعايير التالية:

ابحث عن وظائف للتخصص اللي تختاره، هل هناك وظائف كثيرة متاحة؟
 ابحث عن متطلبات الوظائف، واقرأ الوصف الوظيفي لها، هل ترى نفسك مستقبلا راغب للعمل في هذا المجال؟
 ابحث عن شهادات ودورات تدعمك بعد التخرج من الجامعة وتأكد من ان هذه الدورات مطلوبة، حسب الوظائف المعروضة.
 ابحث عن ناس درسوا التخصص المهتم فيه وحاول تعرف المسار اللي مروا فيه للحصول على وظيفة.
ابحث عن جامعات تدرّس هذا التخصص، وادخل على موقع الجامعة واقرأ تفاصيل التخصص والمواد التي يدرسونها، واسأل نفسك هل فعلا تشد اهتمامك هذه المواد او ترى نفسك في تخصص آخر؟

 ابحث عن كتب في المكتبة أو على الانترنت تشرح مبادئ التخصص وابدا بقراءتها، ستساعدك بأخذ فكرة عن التخصص ومدى تقبلك له، والأفضل قراءة أكثر من مصدر واحد.

 واخيرا، لا تنسى ان ما فيه اي شيء سهل. جميع التخصصات تحتاج دراسة وتعب، ولا تختار التخصص لان أحد قالك هذا التخصص أفضل من التخصص ذاك، اختر التخصص اللي تشوف نفسك راح تبدع فيه، اختر التخصص اللي يخليك تطلع من الجامعة وتروح البيت تقرا اللي درسته وفوق هذا كله تبحث عن مصادر أخرى لتتعمق في التخصص أكثر لان دراسة الجامعة غالبا تعطيك المبادئ ولن تصل لمستوى المحترف من دون التطوير الذاتي.


Share